• Home
  • نصائح
  • صحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة

صحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة

صحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة.. مع اقتراب شهر رمضان المبارك لعام 2023-144، يبدأ الكثير من المسلمين و المسلمات في التساؤل حول صحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة.

صحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة

أوضحت دائرة الإفتاء العام، إنه لم يرد في النصوص تحريم النار على مَن يُبلِّغ غيره بوقت دخول شهر رمضان الفضيل، واعتبرت أنه لا فضيلة في تبليغ الناس بموعد شهر رمضان قبل أوانه.

وورد دائرة الإفتاء سؤالا يقول نصه “جاءتني رسالة تقول شهر رمضان سيكون يوم السابع والعشرين من شهر آيار المقبل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا سبق شخص بأخبار شخص آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار، فما حكم تناقل هذه الرسائل؟”.

صحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة

الإجابة كما يلي:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

لم يرد في النصوص تحريم النار على مَن يُبلِّغ غيره بوقت دخول شهر رمضان الفضيل، ولذا لا صحة لهذه الرسالة، والأصل منع تداولها بين الناس بأي شكل من الأشكال، لما فيها من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث الذي يتناقله الناس بهذا الخصوص موضوع لا أصل له.

علماً بأن ثبوت شهر رمضان – المعتمد لدى دائرة قاضي القضاة في بلدنا المبارك – يكون من خلال تحرِّي الهلال في آخر شهر شعبان؛ ولا يمكن لأحد أن يجزم به قبل ذلك على وجه التحديد.

أقرأ أيضاً

وزارة الأوقاف تعلن خطب شهر مارس 2023

Leave a Replay

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *