اعرف الآن.. موعد عيد الام 2023

موعد عيد الام 2023.. هناك العديد من الأعياد التي استحدثتها الشعوب تقديرًا لأشخاص مميزين في الحياة، ويُعد عيد الأم واحدًا من تلك الأعياد، وفيه تحتفل دول العالم بيوم الأم تكريمًا لها ولدورها الأهم في حياة كل إنسان، ففي هذا اليوم الذي يتكرر سنويًا يحرص الأبناء على الاحتفاء بأمهاتهم، فيحضرون لهن الهدايا ويجعلونه يومًا مميزًا، اعترافًا منهم بفضل أمهاتهم عليهم ودورهم الهام في حياتهم، وما قدمن لهم من تضحيات وما بذلن من أجلهم من جهود منذ الصِغر وحتى بعدما أصبحوا يافعين.

موعد عيد الام 2023

وفي الدول العربية يتم الاحتفال بعيد الأم يوم 21 مارس من كل عام، وهو أول يوم من فصل الربيع، حيث تحتفل به في هذا اليوم مصر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، العراق، البحرين، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، سوريا، السودان.

أي أنه يتبقى على عيد الأم حوالي 62 يومًا و 10 ساعات.

متى عيد الام 2023 في مصر

كما سبق وأن ذكرنا؛ فإن يوم 22 من شهر مارس من كل عام هو يوم الاحتفال الرسمي بعيد الأم في جميع الدول العربية ومنها جمهورية مصر العربية.

وعلى الرغم من أن الدولة لا تمنح المواطنين إجازة رسمية في مثل هذا اليوم سنويًا؛ إلا أن الدولة تحتفل بهذا اليوم من خلال عرض أجمل الأفلام عن الأم، فضلًا عن عرض الأغاني التي قُدمت للأم في الإذاعة المصرية.

وتقوم كل محافظة من المحافظات بتنظيم حفلًا لتكريم الأمهات المثاليات، وذلك بعد عرض الكثير من قصص كفاح الأمهات اللاتي قدمن لأبنائهن تضحيات عظيمة في سبيل تربيتهم وتعليمهم.

فيصبح هذا اليوم يومًا مميزًا على كل أم سهرت الليالي ولم تدخر جهدًا في سبيل راحة وسعادة أبنائها.

تاريخ يوم الأم

يُعد عيد الأم من الاحتفالات الحديثة التي ظهرت في بداية القرن العشرين، استحدثه العديد من المفكرين الغربيين والأوروبيين من الذين رأوا أن الأمهات يلقن إهمالًا من قِبل أبنائهن فلا يجدن منهم الرعاية الكافية والاهتمام اللازم.

فظهرت الحاجة لوجود يومًا يكرم فيه الأبناء أمهاتهم ويحتفلن بهن وبما قدمن إليهم من تضحيات وتعب وجُهد، وبعد ذلك ازداد عدد المحتفلين بهذا اليوم فخصصت العديد من دول العالم يومًا للاحتفال به.

وفي عام 1908 كان الاحتفال الأول بعيد الأم والذي نظمته مؤسسة الجمعية الدولية ليوم الأم والناشطة الأمريكية (أنا جارفيس) لوالدتها في الولايات المتحدة الأمريكية، واعترفت به الدولة بعد الحملة التي نظمتها جارفيس ليكون يومًا رسميًا معترفًا به.

وفي جمهورية مصر العربية كان الصحفيين المصريين علي أمين ومصطفى أمين هما أول من فكرا في تخصيص يومًا في السنة للاحتفال بعيد الأم في كل عام، ويتم تسميته بيوم الأم.

ثم استمع مصطفى أمين لقصة إحدى السيدات والتي روت له كم ضحت من أجل أبنائها بعد وفاة زوجها، وأنها فضلت أن تظل دون زواج حتى تكرس حياتها لتربيتهم وتعليمهم، حتى كبروا وأنهوا تعليمهم الجامعي وتزوجوا، وانشغل كلًا منهم بحياته وأهملوها تمامًا.

فاقترح مصطفى مع أخيه علي رد الجميل لكل أم بتخصيص يومًا للأم، فلاقت الفكرة تشجيعًا كبيرًا من قراء جريدة أخبار اليوم، فتقرر تخصيص أول يوم من فصل الربيع وهو يوم 21 من شهر مارس من كل عام ليكون عيدًا للأم.

اقرأ أيضاً

متوفر.. الاوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية 2023

Leave a Replay

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *