• Home
  • منوعات
  • اعرف.. حكم أكل لحم الحصان في المذاهب الأربعة

اعرف.. حكم أكل لحم الحصان في المذاهب الأربعة

حكم أكل لحم الحصان في المذاهب الأربعة.. من اللحوم التي اختلف العلماء على حكم أكله حيث ذهب بعض أهل العلم إلى جواز أكله وذهب البعض الأخر أنه من اللحوم المحرمة وهناك علماء آخرون يرون جزء من لحم الحصان حلال والباقي حرام أكله.

حكم أكل لحم الحصان في المذاهب الأربعة

أختلف العلماء في حكم أكل لحم الحصان حيث يرى الإمام الشافعي والجمهور من العلماء جواز أكله وليس به أي كراهة وقال بذلك الرأي كثير من الصحابة.

ومن الصحابة الذين يرون جواز أكل لحم الحصان سيدنا عبد الله بن الزبير رضي الله عنه وأنس بن مالك وفضالة بن عبيد والإمام الحسن البصري رضي الله عنهم جميعا.

كما يرى بعض الصحابة كراهية أكل لحم الحصان ومنهم الإمام مالك والإمام أبو حنيفة وبن عباس حيث يرى هذا الفريق من العلماء أثم آكل لحم الحصان ولكنه لا يقع تحت بند الحرمانية.

هل تعلم ما هو حكم الاحتفال بالمولد النبوي والأدلة على جواز الاحتفال بالمولد النبويّ؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: حكم الاحتفال بالمولد النبوي والأدلة على جواز الاحتفال بالمولد النبويّ

مذاهب العلماء في أكل لحم الحصان

1- المذهب الأول

ذهب مجموعة من العلماء إلى جواز أكل لحم الحصان وهذا المذهب عليه من الصحابة كما ذكرنا عبد الله بن الزبير وأسماء بنت أبي بكر كما أنه مذهب الإمام الشافعي والإمام أحمد.

كما اتفق على هذا المذهب من المالكية أبو يوسف وابن حبيب واتفق معهم الظاهرية وغيرهم من أهل العلم.

فقال الإمام الشافعي في أكل لحم الحصان كل ما أطلق عليه اسم الخيل من العراب والبراذين فأكل لحمها حلال.

كما قام ابن قدامة المقدسي بتقسيم الحيوان إلى ثلاثة أقسام فمنها ما هو أهلي فحلال منها أكل لحوم الأنعام وذلك لقول الله تعالى أحلت لكم بهيمة الأنعام، فعلى قوله فالخيل نوع من أنواع الأنعام.

وجاء في كتاب الفتح القدير لابن همام أن لحم الخيل مكروه أكله عند أبي حنيفة وهو قول الإمام مالك.

وكما قال باقي من ذكرناهم ألا بأس بأكل لحم الخيل.

2- المذهب الثاني

اتجه أصحاب المذهب الثاني إلى كراهة أكل لحم الحصان، ومن أصحاب هذا المذهب الأوزعي والإمام مالك وأبو حنيفة وأبو عبيد وقال ابن عبد البر في كتابه أن لحم الحصان لا يؤكل عند الإمام مالك كراهة وليس لأنه محرما.

هناك مواعيد محددة في أيام الحج والتي قد أمرنا الله بها بترتيب معين لأداء هذه الفريضة، وللتعرف على وقت الزوال في الحج يمكنك زيارة مقال: ما هو وقت الزوال؟ ووقت زوال الشمس وساعات الحج

3- المذهب الثالث

اتجه أصحاب المذهب الثالث إلى حرمة أكل لحم الحصان، ومن أصحاب هذا المذهب ابن عباس وقول لأبي حنيفة وهذا اتجاه الإمام مالك في هذا الرأي.

قال الإمام الموصلي الحنفي في كتابه أنه لا يحل أكل كل ذي ناب ولا كل ذي مخلب من الطير، ومعه أيضا قام بتحريم أكل لحم الخيل والبغال والحمير.

كما قال الإمام البابرتي الحنفي في كراهة أكل لحم الحصان هل هو كراهة تحريم أم كراهة تنزيه، حيث قام بسؤال الإمام أبي حنيفة عن الكراهة لأي شيء فأخبره أنها كراهة تحريم، فهنا كراهة الإمام أبي حنيفة كراهة تحريم.

كما نهى الإمام ابن أبي زيد القيرواني المالكي عن أكل كل ذي ناب ولحوم الخيل والحمير واستدل على ذلك بقول الله تعالى في الخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة.

كما روى الإمام الخرشي المالكي عن الإمام مالك كراهة أكل لحم الحمير والبغال والخيل.

أقرأ أيضاً

حكم صبغ الشعر بالاسود للرجال أو البنات.. تعرف عليها

Leave a Replay

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *