• Home
  • نصائح
  • حكم التأمين على الحياة أو السيارة 2023.. دار الإفتاء تجيب

حكم التأمين على الحياة أو السيارة 2023.. دار الإفتاء تجيب

حكم التأمين على الحياة أو السيارة 2023.. التأمين على الحياة و السيارة بالطريقة المعروفة لدى شركات التأمين حرام شرعا، وهذا ما أفتت به مجامع الفقه في العالم الإسلامي، وقد بدأت بعض الشركات في بعض البلاد فتح شركات للتأمين التعاوني الإسلامي فالتأمين مع هذه الشركات جائز ، لكنها ليست منتشرة في كل البلاد.

حكم التأمين على الحياة 

أجازت دار الإفتاء حكم وثيقة التأمين على الحياة، حيث قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن التأمين على الحياة جائز، ولا يوجد به مشكلة؛ لأنه من باب التكافل والتعاون على الخير، وهذا مشروع.

واستشهد أمين الفتوى بقوله – تعالى-: «وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ»، (سورة المائدة: الآية 2).

حكم التأمين على السيارة

كما حسمت دار الإفتاء المصرية حكم التأمين على السيارات، مؤكدة أن التأمين الشامل على السيارات جائز شرعاً، موضحة أنه من باب التكافل الاجتماعي؛ لأنه في حقيقته تبرعٌ وليس معاوضة، وقد قال تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾ {المائدة}.

أقرأ أيضاً

إليك.. خطوات التقديم حج القرعة 2023 عبر البوابة الموحدة للحج

Leave a Replay

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *