حكم قراءة القران للجنب بدون غسل.. دار الإفتاء ترد

حكم قراءة القران للجنب بدون غسل.. تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا يقول صاحبه: “هل يجوز قراءة القرآن وأنا جنب؟”.

حكم قراءة القران للجنب بدون غسل

وأجاب الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى خلال البث المباشر لدار الإفتاء عن السؤال قائلا: إن القرآن الكريم لا يقرأ أثناء الجنابة.

ذهب جمهور الفقهاء خلافًا للظاهرية إلى عدم جواز قراءة القرآن للجنب سواء أكان من المصحف أو من غيره فعن عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: ” كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقْضِي الْحَاجَةَ فَيَأْكُلُ مَعَنَا اللَّحْمَ، وَيَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَلَمْ يَكُنْ يَحْجِزُهُ، أَوْ يَحْجُبُهُ إِلا الْجَنَابَةُ” [أخرجه أحمد]، أما الحائض والنفساء فالجمهور أيضًا على عدم جواز قراءتهما للقرآن الكريم قياسًا على الجنب، ولما ورد عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ” لَا يَقْرَأُ الْجُنُبُ وَلَا الْحَائِضُ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ” [أخرجه البيهقي في السنن الكبرى].

و ذهب المالكية إلى جواز قراءة الحائض للقرآن، كأن تقرأ من حفظها، أو من هاتفها، أو ما شابه؛ لأن الجنب جنابته بيده، وليست الحائض كذلك، بل أجازوا مس المصحف لها في حال التعلُّم والتَّعليم؛ لأنها قد تتضرر من عدم القراءة كأن يفوت عليها حفظ، أو تعلم القرآن الكريم، خاصة أن فترة الحيض تطول، وبالتالي فيجوز للحائض أن تقرأ القرآن وتقلِّد مَن أجاز ذلك، خاصة إن كانت هناك ضرورة من حفظ وتعلم ومدارسة، ويجوز لها مس المصحف على رأي المالكية في حال التعليم والتعلم.

يجوز قراءة القرآن للجنب والحائض فى هذه الحالة


قال الدكتور مجدى عاشور، مستشار مفتى الجمهورية، إن الرجل الذى أصابته جنابة والمرأة الحائض أو النفساء لا يمسون المصحف إلا لضرورة كأن يكون لديهم امتحان فى القرآن فى اليوم التالى مثلا.

و أضاف عاشور، فى رده على سؤال “ما حكم مس المصحف لغير المتوضئ؟ أن مجرد قراءة القرآن فقط دون مس المصحف لغير المتوضئ جائزة وكذلك من خلال الهاتف المحمول، أما الحائض والجنب فلهم أن يجروا القرآن على قلوبهم دون اللسان.

أقرأ أيضاً

دار الإفتاء تجيب.. حكم النوم على جنابة بدون غسل

Leave a Replay

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *