• Home
  • نصائح
  • كم مقدار كفارة الصيام بالمال 2023؟

كم مقدار كفارة الصيام بالمال 2023؟

مقدار كفارة الصيام بالمال 2023.. تزايد عمليات بحث المصريين عن كفارة الصيام بالمال 2023 وذلك لمعرفة مقدار كفارة الصيام بالمال 2023 وموعد دفعها خلال الشهر الكريم.

مقدار كفارة الصيام بالمال 2023

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يمكن للمسلم الذي يعاني من مرض ولا يستطيع بسببه الصيام، كما لا يرجى شفاؤه استناداً على رأي الأطباء، أن يفطر في نهار شهر رمضان مقابل إخراج كفارة عن الصيام، وكذلك يمكن للمسن الذي يعجز عن الصيام بسبب تقدمه في العمر ولا يحتمل الصوم.

ويتمثل مقدار كفارة الصيام بالمال 2023 في قيمة مُدّ طعام من غالب قوت البلد، وهو ما يعني أن يتم منح المسكين مُدّ من حبوب القمح أو الذرة أو الأرز أو العدس أو الفول وكذلك التمر وما يتماشى معه من طعام مشابه له.

ويمكن تقدير قيمة مد الحبوب بالمال حسب رأي دار الإفتاء المصرية، والتي أوضحت أنه يمكن دفع مقدار كفارة الصيام بالمال 2023، بما يعادل 15 جنيه للمسكين على أن يكون هذه هو الحد الأدنى في قيمة الكفارة ويمكن زيادتها للمقتدرين.

مقدار كفارة الصيام بالمال 2023

وحول مقدار كفارة الصيام بالمال 2023، تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، نصه: ما حكم الإفطار في رمضان للرجل المسن؟.

أجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلًا: اتفق الفقهاء على أن للشيخ الكبير الذي يجهده الصوم ويشق عليه مشقة شديدة أن يفطر في رمضان، فإذا أفطر فعليه فدية وجوبًا عند الحنفية والحنابلة والأصح عند الشافعية وهو المفتى به؛ لقول الله تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78]، وقوله تعالى: ﴿وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ﴾ [البقرة: 184]. قال ابن عباس رضي الله عنهما في تفسيرها: “نزلت رخصة للشيخ الكبير والمرأة الكبيرة وهما يطيقان الصيام أن يفطرا ويطعما مكان كل يوم مسكينًا، والحبلى والمرضع إذا خافتا على أولادهما أفطرتا وأطعمتا”.

واستكمل الدكتور شوقي علام: وذهب المالكية ومكحول وأبو ثور وربيعة وابن المنذر وهو مقابل الأصح عند الشافعية إلى أنه لا تجب عليه الفدية؛ لأنه سقط عنه فرض الصوم لعجزه، فلم تجب عليه الفدية؛ كالصبي والمجنون، وكالمريض الذي ترك الصيام لمرض اتصل به الموت، إلا أن المالكية يرون أنه يندب له إعطاء الفدية؛ جاء في “منح الجليل شرح مختصر خليل” (2/ 120): [(وَ) نُدِبَ (فِدْيَةٌ) أَيْ: إعْطَاءُ مُدٍّ عَنْ كُلِّ يَوْمٍ لِمِسْكِينٍ (لِـ) شَخْصٍ (هَرِمٍ وَعَطِشٍ) بِفَتْحٍ فَكَسْرٍ فِيهِمَا أَيْ: دَائِمِ الْهَرَمِ] اهـ.

وأضاف مفتي الجمهورية: مقدار الفدية، حيث يقدر إطعام المسكين بصاعٍ لكل مسكين من غالب قوت أهل البلد كالقمح أو الأرز مثلًا؛ كما ذهب إلى ذلك الحنفية، ومن كان عسيرًا عليه إخراج هذا القدر يجوز له إخراج مد من غالب قوت البلد، والمُدُّ يساوي ربع الصاع؛ وذلك تقليدًا للشافعية.

موعد شهر رمضان 2023

وحددت الحسابات الفلكية موعد رمضان 2023 في مصر، فوفقا لمعهد البحوث الفلكية من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان 2023 في مصر الخميس 23 مارس 2023، وستكون عدة شهر رمضان 2023 هذا العام 29 يوما، حسبما أوضح معهد البحوث الفلكية وفقا للتقويم الهجري 1444.

اقرأ أيضاً

تعرف على أسعار زينة رمضان 2023 بأرخص الأسعار

Leave a Replay

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *