تعرف على موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023

ننشر لكم موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023، فمن المعروف أن مصر دولة يسودها النظام الجمهوري، أي أن رئيس الدولة يتم اتخاذه لولاية الحكم بناءً على اختيار الشعب، ويأتي الاختيار نتيجة انتخابات تقام كل فترة من الزمن تقديرها 4 سنوات.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023

ويتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم بتأييد ودعم من جميع المواطنين منذ عام 2014 تحديداً يوم 8 يونيو، وقام بالترشح للرئاسة مرة أخرى بعد انتهاء الفترة الأولى من الحكم في يونيو 2018، حيث الانتخابات الرئاسية الأخيرة لمصر.

وشهدت الانتخابات الرئاسية 2018 بفوز وتأييد كاسح للرئيس السيسي، 157 ألف تصويت و60 ناخبًا في الخارج، و24 مليونًا و97 ألفًا و92 ناخبًا بنسبة 41.05٪.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023

واستطاع السيسي الفوز بالانتخابات عقب حصوله على 21 مليونًا و835 و1000 و837 صوتًا بنسبة 97.08٪ من الأصوات الصحيحة، بينما حاز خصمه موسى مصطفى موسى على أكثر من 665 ألف صوت بمعدل 2.92. ٪.

ينص الدستور المصري على الآتي:

• أن تكون الانتخابات الرئاسية بنظام الدورتين.

• تبدأ إجراءات الانتخابات الرئاسية قبل أكثر من 120 يومًا من انتهاء المدة الرئاسية الحالية.

• لا يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في موعد لا يتجاوز 30 يومًا قبل انتهاء المدة الرئاسية المنتهية.

إنجازات الرئيس السيسي 2023

تمكن الرئيس عبد الفتاح السيسي من النجاح في الكثير من الإنجازات في كل مجالات كثيرة، أبرزها ما يلي:

• مبادرة حياة كريمة:

تعتبر مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أكثر المبادرات الرئاسية التي حققت نقلة نوعية، وذلك في تحسين حياة المواطنين في أكثر من 1000 قرية بحلول عام 2024.

• مجال الاقتصاد:

نفذت الدولة برنامج الإصلاح الاقتصادي في عام 2016، وهو البرنامج الذي أنقذ مصر من الإفلاس في عام 2012، والذي نال شهرة دولية باعتباره أسرع الاقتصادات نموًا، وذلك بعد الإصلاحات الأخيرة.

• مجال الصناعة:

قام الرئيس السيسي في مجال الصناعة كالآتي:

– إطلاق مشروع وطني لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

– إنشاء 3 مدن صناعية جديدة وهي: مدينة الجلود في روبيكي، ومدينة الأثاث الجديدة بدمياط، ومدينة المنسوجات الجديدة بالسادات.

• مجال الزراعة:

أطلقت الدولة مشروع الدلتا الجديدة لاستصلاح 1.5 مليون فدان، وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الأساسية.

• مجال البترول:

نجحت مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، حيث وصلت إلى أعلى معدلات إنتاج في التاريخ، وهي 7 مليارات قدم مكعب خلال اليوم، ما نتج عنه تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة النفط والغاز، بعد الاكتشافات الأخيرة لحقول الغاز.

• تطوير المناطق العشوائية:

حرص الرئيس السيسي على إزالة المناطق العشوائية في مصر، والتي تمثل بؤرا خطيرة ولا تليق بكرامة المواطن المصري، وتحولت إلى المناطق البديلة للعشوائيات مثل حي الأسمرات في القاهرة وغيط العنب في محافظة الإسكندرية، كما تأمل الدولة المصرية أن تصبح خالية من العشوائيات بحلول عام 2030 بعد انتهاء المرحلة الثانية من تطوير العشوائيات.

• مجال الصحة:

تعتبر أبرز المبادرة الرئاسية في مجال الصحة هي مبادرة القضاء على فيروس سي “حملة 100 مليون صحة”، وغيرها من الحملات مثل: حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي ومبادرة القضاء على قوائم الانتظار ومبادرة الرئيس للاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، وغيرها من المبادرات الأخرى التي تستهدف الحفاظ على صحة المواطن المصري، والكشف المبكر عن أي أمراض لعلاجها في بدايتها.

• البنية التحتية

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الـ 8 سنوات الماضية افتتاح عدد كبير من الكباري والمحاور والطرق الجديدة، التي عملت على التيسير على المواطنين واختصار المسافات.

فضلًا عن المشروعات القومية التي قام الرئيس السيسي بافتتاحها، والتي ساهمت في توفير العديد من فرص العمل للشباب، حتى أصبحت مصر قبلة المستثمرين الأجانب في المنطقة.

• أمن مصر

تمكن الرئيس السيسي في تجفيف منابع الإرهاب بشكل كبير وظهر ذلك بالتزامن مع إطلاق العملية الشاملة سيناء 2018، والتي استهدفت استئصال الإرهاب من جذوره في سيناء، كما تعمل الدولة المصرية في الفترة الحالية على تنمية سيناء وتعميرها حتى لا تكون وكرًا للإرهابيين.

اقرأ أيضاً

تعرف على سعر صك الأضحية من وزارة الأوقاف 2023

1 Comments Text

Leave a Replay

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *