• Home
  • منوعات
  • متي موعد صيام العشر من ذي الحجة ٢٠٢٣؟

متي موعد صيام العشر من ذي الحجة ٢٠٢٣؟

متي موعد صيام العشر من ذي الحجة ٢٠٢٣؟.. سؤال يشغل بال الكثيرين خاصةً مع منتصف شهر ذي القعدة 1444 هجريا، واقتراب دخول شهر ذي الحجة، وموسم الحج، ليكون البحث عن متى تبدأ عشر ذي الحجة 2023؟ هو أكثر ما يرغب في معرفته كثير من المسلمين.

متي موعد صيام العشر من ذي الحجة ٢٠٢٣؟

ووفقاً لما حددته الحسابات الفلكية فإن موعد دخول العشر من ذي الحجة 2023 م، هو يوم الإثنين 19 يونيه الموافق أول أيام ذو الحجة، ويوافق عيد الأضحى العاشر من ذي الحجة 1444 الأربعاء الموافق 10 من ذي الحجة 1444هـ، و28 يونيو 2023م، ويستمر لأربعة أيام أي حتى السبت 13 من ذي الحجة 1444هـ، و 1 يوليو 2023م.

ومن المقرر أن تكون عدة شهر ذي القعدة 29 يومًا، وبذلك يكون يوم الأحد 18 يونيه هو آخر أيام شهر ذو القعدة بحسب الفلك، إلا أنه يتم تحديد بدء شهر ذي الحجة 1444هـ، وفق الرؤية الشرعية لـ الإفتاء مع غروب شمسه.

فضل عشر ذي الحجة 

ووفقاً لدار الإفتاء المصرية فإن أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يُضَاعف العمل فيها، ويُستَحَبُّ فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه؛ فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة؛ فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

حكم صيام ثمانية أيام من عشر ذي الحجة

أما عن حكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة، قالت الإفتاء : فيُستَحَبّ صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأنَّ صومها سنة، ولكن لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة في هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة، وإن كان لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها، ولا الحث على الصيام بخصوصه في هذه الأيام، وإنَّما هو من جملة العمل الصالح الذي حثَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله في هذه الأيام كما مرَّ في حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

اقرأ أيضاً

إليك موضوع خطبة الجمعة القادمة 9 يونيو 2023

Leave a Replay

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *