الأوقاف تعلن خطب شهر أغسطس 2023

أعلنت وزارة الأوقاف خطب شهر أغسطس المقبل، و أكدت أن الخطب تشمل ما يلي:

خطب شهر أغسطس 2023

خطبة الجمعة الأولى بعنوان «دروس من الهجرة النبوية».

خطبة الجمعة الثانية بعنوان المسجد مكانته وآدابه ودوره في المجتمع.

خطبة الجمعة الثالثة بعنوان الآيات الكونية في القرآن الكريم، وشملت خطبة الجمعة الرابعة بعنوان أسماء يوم القيامة ودلالاتها في القرآن الكريم.

خطب شهر أغسطس 2023

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطب أغسطس 2023، بعنوان «الجار مفهومه وحقوقه»، مؤكدة أن الإحسان إلى الجار قيمة نبيلة توثق أواصر المحبة والألفة، وتشيع روح التعاون والتكافل، وتنشر الاستقرار بين أفراد المجتمع؛ لذلك اهتمت الشريعة الإسلامية بالجار اهتماما عظيما، فأوصت بحقه، وعظمت حرمته إلى حد جعل نبينا صلى الله عليه وسلم يقول: ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه.

و لا شك أن مفهوم الجوار يتسع ليشمل الجار في المنزل، والجار في العمل، والجار في السفر، مستشهدة بقول الحق سبحانه وتعالى: «واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا».

وأكدت أنه من حسن أدب الإسلام في التعامل مع الجار قول نبينا (صلى الله عليه وسلم): (وإذا اشتريت فاكهة فأهد له أي للجار فإن لم تفعل فأدخلها سرا لا أن تتباهى بها أمامه، أو أن تستعلي بقدراتك وإمكاناتك المادية عليه، ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده فيتقطع قلب ولد الجار الفقير.

طالع أيضاً المزيد

تعرف على أسعار عمرة المولد النبوي 2023

Leave a Replay

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *