• Home
  • تريند
  • سبب انقطاع الكهرباء اليوم في مصر.. وهل الغاز السبب ؟

سبب انقطاع الكهرباء اليوم في مصر.. وهل الغاز السبب ؟

سبب انقطاع الكهرباء اليوم في مصر توماس إديسون، الذي هو مخترع أمريكي بأصل هولندي، واشتهر بالعديد من اختراعاته مثل الميكروفون والفونوغراف وغيرها. وهو معروف بأنه قام بألف اختراع. لم يحصل توماس إديسون على تعليم كامل في مدارس الدولة، بل درس فقط لثلاثة أشهر. وكان معلم المدرسة يراه كطالب غير مبدع ومتخلف عقليًا. وُلد توماس إديسون في ١١ فبراير ١٨٤٧ في قرية ميلان في ولاية أوهايو الأمريكية.

سبب انقطاع الكهرباء اليوم في مصر

بدأ حياة هذا الشخص ببيع الصحف في محطات القطارات، ولفتت انتباهه عمليات الطباعة لذلك تعلمها واستطاع أن يصدر نشرة أسبوعية في عام 1862، وساعدته والدته في هذا الموضوع. بعدها عمل في مجال البرقيات في السكك الحديدية، مما ساعده على اختراع أول جهاز تلغرافي يرسل بتلقائية. ثم انتقل إلى بوسطن واخترع جهازًا برقيًا تلقائي يستخدم خطًا واحدًا لإرسال البرقيات. بعد ذلك، اخترع الجراموفون الذي يقوم بتسجيل الصوت تلقائيًا على أسطوانات معدنية. وبعد سنتين في ٢١ ديسمبر ١٨٧٩، قدم للبشرية اختراعه العظيم للمصباح الكهربائي. وكان للحاجة دورا رئيسيًا في هذا الاختراع، حيث كانت هناك قصة إنسانية وراء اختراعه للكهرباء. في يوم ما، واجهت أمرأة مرضًا شديدًا، وتطلبت إجراء عملية جراحية. ولكن الطبيب قرر الانتظار حتى الصباح بسبب نقص الإضاءة، وهذا الأمر دفع إديسون للتفكير في اختراع مصباح يمكنه إضاءة الليل. وعلى الرغم من فشل محاولاته الأولى، نجح إديسون في اختراع العديد من الاختراعات مثل كينتوسكوب، وهو أول آلة لإنتاج الأفلام، واختراع بطارية قابلة للشحن، وتعيينه كمستشار للرئيس الأمريكي. لنتحدث عن ما يحدث في مصر في هذه الفترة في الحقيقة، يتعين علينا طرح عدد من الأسئلة.

ما هو السبب الخفي الذي يؤدي إلى انقطاع الكهرباء؟ هل حقًا تعاني مصر من نقص في الغاز؟ تعالى نرد على هذا السؤال،

مرحبًا بكم جميعًا، سنجيب على السؤال المتعلق بسبب انقطاع التيار الكهربائي وهل مصر حقًا تعاني من نقص في الغاز؟ لكي نرد على هذا السؤال، سنقدم بعض الأرقام. اعتبارًا من يونيو 2015، يمتلك مصر الاكتفاء الذاتي للكهرباء وتمتلك حاليًا فائضًا يزيد عن 25٪.
في 17 يوليو، أفادت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بأن الطلب الوطني على الكهرباء قد وصل إلى مستويات قياسية نتيجة للموجة الحارة التي تضرب مصر منذ الأسبوع الماضي.
مع بلوغ درجات الحرارة 40 إلى 45 درجة مئوية، أصبح انقطاع التيار الكهربائي أمراً صعباً للغاية.
في بيان صادر عن الوزارة، أشارت إلى أنه لأول مرة تم الوصول إلى أعلى مستوى لحمولة الكهرباء المسجلة في السنوات الماضية، حيث وصلت إلى 34650 ميغاواط.
وأشارت الوزارة إلى أنه بالرغم من وصول مستوى الاستهلاك إلى 44900 ميجاوات، لا يزال هناك طاقة احتياطية متاحة بنسبة تبلغ 9800 ميجاوات.

طيب ايه برضو سبب المشكلة؟
وقد أجاب وزير الكهرباء محمد شاكر، بأن سبب ذلك يعود إلى نقص إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء.
قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي يوم الأربعاء، بعد يومين من شكاوى المواطنين بسبب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر دون إنذار مسبق، والذي تسبب في تلف بعض الأجهزة الكهربائية، “نحن نعمل حاليًا على تنفيذ قيود مؤقتة في الأحمال لتخفيف الضغط على شبكة الكهرباء”.
نرجع تاني للغز نقص الغاز

بالرغم من التأكيد المتكرر من قبل مصر على وجود فائض كبير في إنتاج الكهرباء وتصدير الغاز الطبيعي، حيث بلغ حوالي 8 ملايين طن بقيمة 8.4 مليار دولار في عام 2022، إلا أن هناك الآن نقص في إمدادات الغاز لمحطات الطاقة.

وفقًا لتقرير صادر عن منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك) في يوليو، أكدت مصر على قدرتها على الاحتفاظ بمستوى صادرات الغاز الخاصة بها، والتي بلغت قيمتها 1.9 مليون طن خلال الربع الأول من عام 2023.
في عام 2018، أعلنت مصر أنها أصبحت تكفيها نفسها من الغاز، حيث تم وقف استيراد الغاز نتيجة لزيادة التدريجية في الإنتاج المحلي واكتشاف حقول الغاز مثل حقل ظهر وغيرها من الحقول.

في أغسطس 2022، أعلنت الحكومة عن خطة للتقليل من استهلاك الطاقة في البلاد، بهدف توفير 15 في المائة من استخدام الغاز الطبيعي وإعادة تصديرها للحصول على عملات أجنبية.
ونفى وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا تراجع إنتاجنا المحلي وأكد أن مصر لم تصدر أي كميات من الغاز الطبيعي المسال في شهر يونيو بسبب ارتفاع الاستهلاك المحلي.

صدرت مصر كميات من الغاز المسال خلال أربعة فصول صيفية ماضية، بقيمة إجمالية تبلغ 2.68 مليار دولار وفقًا للمعلومات المقدمة من البنك المركزي المصري.
على الرغم من الفائض في الغاز والكهرباء ، فإن السبب الجذري للمشكلة لا يزال لغز

سبب انقطاع الكهرباء اليوم في مصر

Leave a Replay

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *