• Home
  • نصائح
  • “اعرف الآن”.. موعد تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023

“اعرف الآن”.. موعد تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023

موعد تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023.. يعتبر قانون الأحوال الشخصية من أكثر القوانين التي تمس الحياة الأسرية والمقبلين على الزواج، لذا يرغب العديد في التعرف على موعد تطبيق القانون الجديد.

قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023

ويشار إلى أن قانون الزواج الجديد سيضع أحكام للشبكة، والمنقولات الزوجية، كما سيعمل على إلغاء التعدد في الأحوال الشخصية وصياغة قوانين الأحوال الشخصية في قانون واحد فقط، وسيضح المسائل التفصيلية المرتبطة بالزوج والزوجة في قانون واحد حتى يستطيع أي قاض الفصل في القضايا بسهولة.

كما سيعمل القانون الجديد على وضع أحكام منضبطة لمسألة الطلاق الشفوي والرجعة الشفوية، وسينص على إنشاء صندوق لرعاية الأسرة وتوفير المصادر التمويلية له ودعمه من قبل الدولة، كما سيتم وضع وثيقة تأمين من أجل دعم الأسرة ماديا في مواجهة النفقات والتحديات ذات الصلة بمسائل الأحوال الشخصية.

وسينص قانون كتب الكتاب الجديد على ما يلزم الزوج بطلاق زوجته عند المأذون وتوثيق الطلاق وإخطار الزوجة به وأن تعلم بذلك، كما لن يتم الاعترف بالزواج العرفي قانوناً وسيتم منح مهلة التقنيه، ولن تستطيع المتزوجة بعقد عرفي أن تطالب بحقوقها في المحاكم حال حدوث مشكلة لأنها وافقت على زواج عرفي ليس موثق.

كما سيكون هنا مادة تنص على اللجوء إلى تحليل DNA من أجل إثبات الأنساب في الخلافات الزوجية، وفي حال امتناع الزوج عن إجراء الاختبار يتم اعتبار هؤلاء الأبناء أبناءه وفقاً للقانون الجديد، كما سينظم مسألة الرؤية للأب والذي سيمكنه أن يأخذ أبناءه معه يومين في الشهر.

موعد تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023

كشف رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، المستشار عبدالرحمن محمد، عن موعد تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من مشروع القانون خلال شهرين، مع العلم أن القانون سيأخذ دورته التشريعية بالعرض على مجلس الشورى الشورى ومجلس النواب ثم يعرض على الحكومة للموافقة عليه.

أقرأ أيضاً

كم مبلغ اشتراك صندوق دعم الأسرة؟

Leave a Replay

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *